الرئيسية / غير مصنف / لماذا يبتعد الجيل الجديد من الشباب عن الزراعة؟

لماذا يبتعد الجيل الجديد من الشباب عن الزراعة؟

  • إيمي بووث
  • بي بي سي

لماذا يتناقص عدد المزارعين حول العالم؟

التعليق على الصورة،

انخفضت نسبة العاملين في الزراعة على مستوى العالم من 44 في المئة عام 1991 إلى 26 في المئة عام 2020

قبل أربع سنوات، اتخذ أندريس ماكغليفراي قرارا غير عادي. فقد كان يعمل كمدير مشروعات في شركة للأدوية في كندا، وكل شيء يشير إلى أنه سيتابع مسيرته المهنية في العمل المكتبي، إلا أنه ترك وظيفته عالية المستوى وحزم حقائبه وعاد إلى موطنه الأرجنتين ليعمل في مزرعة عائلته.

ورغم نشأته وسط عائلة من المزارعين، إلا أن ماكغليفراي، الذي يبلغ من العمر 37 عاما، لم يخطر على باله قط أنه سيصبح يوما ما مزارعا. فقد درس الهندسة البيئية، وحلم بالعمل في إدارة المياه أو الطاقة المتجددة. لكنه اليوم، يزرع الجزر في مقاطعة سانتا في، شمالي شرق الأرجنتين، وكذلك الخضروات في مزرعة مائية شاسعة متاخمة لبوينس آيرس.

واتخذ ماكغليفراي في تحوله إلى الزراعة منحى مخالفا للاتجاه العالمي. فعلى مستوى العالم، انخفضت نسبة العاملين في الزراعة من 44 في المئة عام 1991 إلى 26 في المئة عام 2020، وفقا لبيانات منظمة العمل الدولية. ويعود ذلك جزئيا إلى الاستخدام المتزايد للتكنولوجيا في الزراعة، كما أنه دليل على وجود مشكلة أكبر، وهي أن كثير من الناس لم تعد لديهم الرغبة في العمل في المزارع.

ويبلغ متوسط عمر المزارعين في أفريقيا حوالي 60 عاما، رغم أن متوسط عمر السكان في القارة أقل من 24 عاما، وفقا لتقرير صدر عام 2014 عن منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو). وينطبق متوسط عمر المزارعين هذا على العديد من الدول المتقدمة أيضا، ومن بينها الولايات المتحدة. كما يشهد متوسط عمر المزارعين على الصعيد العالمي ارتفاعا ملحوظا، مع اختيار الكثير من شباب المناطق الزراعية التخلي عن جذورهم الريفية والبحث عن حياة جديدة في المدينة.


BBC News Arabic

شاهد أيضاً

مع اكتشافها بقارة أميركا.. سبب الأناناس هستيريا بأوروبا

على حسب العديد من المؤرخين، يعود أصل فاكهة الأناناس للمناطق الواقعة قرب نهري الباراغواي (Paraguay …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *