الرئيسية / غير مصنف / وفيات كورونا تجاوزت 2.5 مليون وتحذيرات من موجة رابعة

وفيات كورونا تجاوزت 2.5 مليون وتحذيرات من موجة رابعة

كسر عداد وفيات كورونا حاجز المليونين ونصف المليون، رقم صادم وكبير لكن الخطر يكمن في التوقيت ومعدل ارتفاع الوفيات الذي بلغ بهذه الحصيلة نصف مليون وفاة في شهر واحد فقط، أي منذ السادس عشر من يناير.

يأتي ذلك في ظل تعثر عمليات التلقيح في دول هي الأعلى من حيث الإصابات كالبرازيل، فبعد شهر من بدء حملة التلقيح الوطنية فيها، بالكاد تلقى اثنان في المئة من السكان البالغُ عددُهم 212 مليونا الجرعة الأولى من اللقاح.

وهذه النسبة الضئيلة تمثل عددا أكبر بمرتين من التطعيمات في فرنسا التي بدأت حملتها قبل ثلاثة أسابيع من البرازيل.

لكن فرنسا، رغم الانتقادات الداخلية المتزايدة لديها، تواجه أزمة حقيقية في ملف اللقاحات المتمثلة بتأخر التصنيع ونقص الجرعات كباقي دول الاتحاد الأوروبي.

بريطانيا.. القارب السريع

ولتفادي شبح أزمة انقطاع الإمدادات بدأت بريطانيا ، القارب السريع، على حد وصف رئيسة المفوضية الأوروبية بالمقارنة مع الاتحاد الأوروبي وإجراءاته المتباطئة، بمزج لقاحي أكسفورد وفايزر في مرحلتي التلقيح الأولى والثانية.

وهناك معوقات طارئة أخرى طرأت على حملات التلقيح العالمية، منها تساقط ثلوج هي الأعنف في أثينا منذ 12 عاما تسببت بتعطيل عمليات التطعيمات بشكل كامل بعد توقف الحركة في العاصمة وقد يسري الأمر على كامل البلاد.

وفي ظل هذه المشكلات الجذرية والعرضية، وتوسع رقعة انتشار سلالات كورونا الجديدة، يحذر خبراء أميركيون من موجة رابعة للفيروس لن يمنع وقوعها سوى تعميم اللقاحات بشكل أكبر.


موقع العربية

شاهد أيضاً

الجيش الجزائري يحبط محاولة تفجير إرهابي بالعاصمة

أعلنت وزارة الدفاع الجزائرية، اليوم الأربعاء، أنه تم خلال هذا الأسبوع تفكيك شبكة مكونة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *