الرئيسية / غير مصنف / الحوار الليبي.. بدء التصويت على قوائم المرشحين

الحوار الليبي.. بدء التصويت على قوائم المرشحين

افتتحت أعمال اليوم الخامس من ملتقى الحوار الليبي في جنيف اليوم الجمعة بحضور المبعوث الأممي الجديد، يان كوبيتش، لأول مرة، من أجل اختيار السلطة التنفيذية الجديدة في البلاد، بعد التصويت على قوائم المرشحن الأربعة لرئاسة الحكومة والمجلس السيادي.

وخلال كلمة الافتتاح أعلنت المبعوثة الاممية بالانابة ستيفاني ويليامز أنها ستشرح آليات التصويت على السلطة التي ستبصر النور قريبا. وأكدت أن كافة الأطراف الليبية تعهدت بالالتزام بنتيجة التصويت.

كما كشفت أن المرشحين تعهدوا بمنح 30 في المئة من المناصب للنساء.

بدوره، تحدث محمد الغويل المرشح لرئاسة الحكومة، متعهدا بتطبيق خريطة الطريق التي تم الاتفاق عليها، عارضا تعهدات خطية.

3 أشهر من المفاوضات الشاقة

فبعد أكثر من 3 أشهر من المفاوضات الشاقة، يختتم أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي اليوم في مدينة جنيف السويسرية، المسار السياسي، بالتصويت على القوائم المرشحة واختيار رئيس الوزراء وأعضاء المجلس الرئاسي الذين سيقودون مرحلة انتقالية حتى إجراء انتخابات نهاية العام الحالي.

وشهدت التحالفات الأخيرة بروز 4 قوائم تسابقت للفوز بالمناصب.

فشل التصويت المبدئي

أتى ذلك، بعد أن فضل التصويت المبدئي يوم الثلاثاء على مجلس الرئاسة بالحصول على النصاب المطلوب للفوز، ما أدى إلى تصويت ثان تطلب من المرشحين الانضمام إلى تكتلات بحلول مساء الخميس، فيما أوضحت الأمم المتحدة أن هذه الطريقة، التي انتقدها بعض الليبيين باعتبارها وسيلة لأصحاب القوة للتأثير على العملية بصفقات سرية، ستؤدي إلى تصويت اليوم.

يذكر أنه على الرغم من أن العملية تمثل أكبر جهد لإحلال السلام في ليبيا منذ سنوات، فهي محفوفة بالمخاطر، إذ تراقب الجماعات المسلحة في جميع أنحاء البلاد حلفاءها وخصومها وهم يتنافسون على السلطة السياسية.


موقع العربية

شاهد أيضاً

الحوثي يحوّل بعض مخيمات النازحين بمأرب لثكنات عسكرية

أكدت منظمة حقوقية أن ميليشيا الحوثي حولت بعض مخيمات النازحين لـ”ثكنات عسكرية”، خلال عملياتها القتالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *