الرئيسية / غير مصنف / بعد ساعات عنف صاخبة.. الشيوخ يرفض الطعن بنتائج أريزونا

بعد ساعات عنف صاخبة.. الشيوخ يرفض الطعن بنتائج أريزونا

صوت مجلس الشيوخ الأميركي الخميس على اسقاط كافة الطعون ورفض الاعتراضات المقدمة ضد نتائج الانتخابات في ولاية أريزونا، واعتماد أصوات الهيئة الانتخابية التي أكدت فوز الرئيس الديمقراطي جو بايدن.

ويتوقع أن يعود أعضائه إلى المشاركة في جلسة ثنائية مع أعضاء مجلس النواب للتصويت على المصادقة على فوز بايدن، ونتائج أصوات الهيئة الناخبة.

عنف وشغب

وكان مجلس الشيوخ استأنف ليل الأربعاء جلسة المصادقة على انتخاب بايدن رئيساً للولايات المتحدة بعد ساعات من أعمال عنف وشغب وقعت إثر اقتحام أنصار للرئيس المنتهية ولايته دونالد ترمب مبنى الكابيتول وتعطيلهم الجلسة التي كان الكونغرس بمجلسيه قد استهلّها لإقرار نتيجة الانتخابات.

واستهلّ نائب الرئيس مايك بنس الجلسة بالتنديد بـ”أعمال العنف” التي شهدها مقرّ الكونغرس والتعبير عن أسفه لهذا “اليوم المظلم”.وقال “حتى بعد أعمال العنف والتخريب غير المسبوقين في مبنى الكابيتول هذا، ها هم ممثّلو الشعب الأميركي المنتخبون يجتمعون مرة أخرى في نفس اليوم للدفاع عن الدستور”.

مقتل امرأة بالرصاص

يشار إلى أن متظاهرين اقتجحموا عصر الأربعاء مبنى الكابيتول، ودارت بينهم وبين قوات الأمن مواجهات وسادت المكان فوضى تخلّلها مقتل امرأة بالرصاص، واضطر البرلمانيون للاحتماء ريثما وصلت تعزيزات أمنية واستعادت السيطرة على المبنى بعد حوالى أربع ساعات.

واقتحم أنصار ترمب المبنى بعدما شاركوا في تظاهرة قرب البيت الأبيض دعا إليها الرئيس الجمهوري، احتجاجاً على نتائج الانتخابات التي وصفها بالمزورة، معتبراً أنها “سرقت منه”.

وإثر استئناف مجلس الشيوخ جلسة المصادقة، شدّد زعيم الأكثرية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل على أن المجلس “لن يتم ترهيبه”.وأضاف “لقد حاولوا تعطيل ديموقراطيتنا وفشلوا”.

من جهته قال زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر إنّ ما جرى الأربعاء “لطخة ووصمة عار لن تمحى بسهولة”.


موقع العربية

شاهد أيضاً

اليمن.. ميليشيا الحوثي تختطف زوج الأم التي هز جثمانها الرأي العام 

أقدمت ميليشيا الحوثي الانقلابية على اختطاف زوج الضحية ختام العشاري، التي قضت جراء الضرب المبرح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *