الرئيسية / غير مصنف / من النوادي الليلية إلى المنتجعات العائمة.. الكشف عن أبرز المشاريع المستقبلية بعد كورونا في الشرق الأوسط

من النوادي الليلية إلى المنتجعات العائمة.. الكشف عن أبرز المشاريع المستقبلية بعد كورونا في الشرق الأوسط

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– مع استمرار محاولات العالم في محاربة فيروس كورونا المستجد، يعيد المصممون تصور الأماكن العامة، التي تسمح للأشخاص بالالتقاء، مع الحفاظ على سلامتهم الشخصية.


ويقدم معرض “The Shape of Things to Come”، وهو معرض في دبي، لمحة عما يمكن أن تبدو عليه الهندسة المعمارية والتصميم في عالم ما بعد “كوفيد-19″، بدءاً من أفكار لملهى ليلي يحافظ على مسافة بين الراقصين إلى كبسولة تحيط بطاولات المطاعم.


ويضم المعرض أكثر من 25 تصميماً من الشرق الأوسط، ويعرض مفاهيم جديدة وتصاميم لمختلف المهندسيين المعماريين ومصممي الديكور الداخلي.


ويعد المعرض جزءاً من “أسبوع دبي للتصميم”، وهو حدث سنوي مدته 6 أيام، حيث يطلق عليه المنظمون “أكبر حدث إبداعي في الشرق الأوسط”. 


وهذا العام، سيقام من 9 إلى 14 نوفمبر/ تشرين الثاني، في الهواء الطلق بمنطقة دبي للتصميم.


مواهب الشرق الأوسط


ويقول براتيوش ساروب، وهو أمين المعرض: “لقد أظهر العام الماضي مرونة في قطاع التصميم بالشرق الأوسط.. وفي مناخ فريد من نوعه، استمر المهندسون المعماريون والمصممون الداخليون لدينا في إنتاج أعمال من الدرجة الأولى”.


أسبوع دبي للتصميم في دبي
Credit: Downtown Design

مستقبل النوادي الليلية


وتقول شركة “Rabih Geha Architects”، التي تتخذ من بيروت مقراً لها، إننا سنحافظ على قدرتنا بالذهاب إلى النوادي الليلية، وسيتعين علينا فقط إيجاد طريقة للقيام بذلك بشكل مختلف.


ويتميز تصميم “Evolve” بكونه يسمح للناس بالاحتفال معاً مع الحفاظ على التباعد الاجتماعي.


أسبوع دبي للتصميم في دبي
Credit: Downtown Design

جسر مستقبلي


واستجابة للقيود المفروضة على الحركة بسبب فيروس كورونا، قام استديو “سيبل“ للتصميم بإنشاء “ممشى شارع التحلية”، وهو جسر يتألف من مستويين، ويربط مدينة جدة السعودية من الغرب إلى الشرق. 


ويتم فصل المشاة عن راكبي الدراجات بألوان مختلفة. وتعد المنطقة الموجودة أسفل الجسر مخصصة للمساحات العامة، والمتاجر، وحدائق التزلج.


أسبوع دبي للتصميم في دبي
Credit: Downtown Design

مستقبل المطاعم


وقامت “Studio Toggle”، وهي شركة معمارية مقرها الكويت، بتقديم فكرة تصميم “Jellybean”، وهو عبارة عن حجرات قابلة للنفخ وتستخدم للحفاظ على التباعد الاجتماعي، بحيث يتم استخدامها لتغليف كل طاولة.


أسبوع دبي للتصميم في دبي
Credit: Downtown Design

مستقبل الأماكن العامة


ومن أجل استعادة جزء من حياتنا الطبيعية في الأماكن العامة وبالهواء الطلق، قدمت شركة طارق الخياط فكرة تُعرف باسم “Walk of Life”، وهي مساحة تستخدم الإشارات المرئية لتشجيع التباعد الاجتماعي، مع مراقبة حركة الناس.


أسبوع دبي للتصميم في دبي
Credit: Downtown Design

مسجد مستقبلي


وصُمم استوديو “بايس” في الكويت مسجداً مستوحى من الثقافة المحلية والهندسة المعمارية والعقيدة الإسلامية في المنطقة، حيث يفصل المصلون “مجازياً وجسدياً عن العالم الخارجي”.


أسبوع دبي للتصميم في دبي
Credit: Downtown Design

منزل مستقبلي


وبعيداً عن المراكز الحضرية المكتظة بالسكان، صممت شركة “Middle East Architecture Network” منزلاً يعرف باسم “House 00″، وهو يقع على أعلى قمة في دولة الإمارات، أي جبل جيس، حيث صمم للاستمتاع بالعزلة، والهواء النقي، والمناظر الخلابة.


أسبوع دبي للتصميم في دبي
Credit: Downtown Design

منتجع مستقبلي


وإذا أردت أن تقضي إجازتك بعيداً عن ضجة المدينة، صمم استديو “AMA” في دولة الإمارات منتجع “Gaia” العائم، وهو مستوحى من تقنيات البناء الناشئة، مع الاعتماد على مبدأ الاستدامة.


وصُممت حجرات الضيوف بحيث تكون مدعومة بأعمدة مطبوعة ثلاثية الأبعاد، ما يسمح للحياة البحرية بالازدهار أسفلها.


أسبوع دبي للتصميم في دبي
Credit: Downtown Design

مستقبل المجتمع


واستلهم استوديو “جينسلر” ومقره في دبي فكرته من النسبة الكبيرة من مكب النفايات التي تأتي من هدم المباني. لذلك، صمم ما هو عبارة عن مجتمع مستدام مُصنع مسبقاً، ويعرف باسم “Living Volume”، حيث يتضمن وحدات سكنية، وتجارب بيع بالتجزئة، وتصميمات مكتبية مرنة.


أسبوع دبي للتصميم في دبي
Credit: Downtown Design

مستقبل التفاعل الاجتماعي


ومن أجل تشجيع التفاعل الاجتماعي، صممت شركة الهندسة المعمارية “RMJM” فكرة “Revival Gardens”، أي “إحياء الحدائق”، والتي تهدف إلى توفير مساحات مجتمعية نظيفة وصحية تعزز الرفاهية العقلية.


وتقول الشركة إن التصميم يمكن تعديله في المدن أو تكييفه للاستخدام المستقبلي عند انتهاء الوباء.





CNN Arabic

شاهد أيضاً

راشد الغنوشي: نائب تونسي للشعب: انتفضوا لإسقاط البرلمان ورئيسه

وجه عدد من نواب البرلمان التونسي، خلال جلسة عامة، الجمعة، للتداول حول مشروع قانون المالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *