الرئيسية / غير مصنف / التعاون الأمني مع العراق قائم وممتاز

التعاون الأمني مع العراق قائم وممتاز

نوه وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، الثلاثاء، بمستوى التطور والنقلات النوعية في العلاقات السعودية العراقية والتي تتم من خلال مجلس التنسيق بين البلدين والذي انعقدت اجتماعات في إطاره على مدى يومين، مشيراً إلى أن البلدين يعملان معاً لتوسيع التعاون في مجالات عدة.

وقال الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، إن التعاون الأمني مع العراق قائم وممتاز، وإن افتتاح منفذ عرعر خطوة أولى لتوسيع العلاقات التجارية، معلنا أنه سيتم تدشين وفتح المنفذ بعد 7 أيام، وتدشين وبدأ أعمال الملحقية التجارية السعودية في بغداد قريباً .

وأوضح وزير الخارجية السعودي أن هناك توافق على استمرار التعاون الأمني والاستخباراتي مع العراق، وأن الأفق التجاري واسع جدا بين العراق والسعودية .

جاء ذلك خلال اتصال مرئي جمعه مع نظيره العراقي فؤاد حسين ضمن اجتماعات مجلس التنسيق المشترك بين البلدين للجنة السياسيّة والأمنيّة والعسكريّة.

من جانبه، قال وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان، إن لقاءات مثمرة تمت بين المسؤولين السعوديين والعراقيين، على مدار الأيام الماضية، ناقشت كل العلاقات الثنائية بين البلدين والتطورات الدولية.

وأضاف وزير الخارجية العراقي، أنه تمت مناقشة القضايا الاقتصادية والتجارية مع السعودية، إلى جانب تطوير التعاون الأمني.

وأسفر الإجتماع عن تأكيد استمرارِ التعاون والتنسيق في القضايا السياسية والأمنية والعسكريةمن خلال فتح ملحقية عسكرية في كلا البلدين للتدريب وإقامةِ تدريبات عسكرية مشتركة لتطوير القدرات وتبادل الخبرات كذلك تعزيز التعاون الأمني والاستخباري فيما يتعلق بمكافحة الجريمة والتهريب.

أما فيما له علاقة بالمجال الاقتصادي فقد اتفق الطرفان على وضع خطة لتسريع فتح منفذ عرعر الحدودي وتقديمِ الدعم لافتتاح الملحقية التجارية للسعودية في بغدادة وتسهيل إجراءات منحِ سِمات الدخول لرجال الأعمال في كلا البلدين.


موقع العربية

شاهد أيضاً

يمنية الأصل تكشف عن حضارة ظهرت بالأمازون قبل 12500 عام

مما يصعب تصديقه، لكنه حقيقي وأصيل وعليه أكثر من دليل، أن أوائل من وصلوا إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *