الرئيسية / غير مصنف / نتائج الانتخابات الأمريكية: هل “يُجمد” بايدن صفقة القرن ويتبنى حل الدولتين لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي؟

نتائج الانتخابات الأمريكية: هل “يُجمد” بايدن صفقة القرن ويتبنى حل الدولتين لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي؟

  • قسم المتابعة الإعلامية
  • بي بي سي

التعليق على الصورة،

يعلق بعض العرب، خاصة على المستوى الشعبي، آمالا على بايدن في إصلاح بعض سياسات ترامب في المنطقة

لا تزال صحف عربية مشغولة بالأثار المتوقعة لفوز جو بايدن بالانتخابات الرئاسية الأمريكية على المنطقة العربية ومنطقة الشرق الأوسط.

وناقش عدد من المعلقين زيادة فرص تبني حل الدولتين، بديلا عن صفقة القرن التي اقترحها دونالد ترامب لحسم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر منذ عقود.

“صفقة القرن ستكون من الماضي”

يقول رشاد أبو داود في الدستور الأردنية إن بايدن سوف يعود، لتأييد مبدأ حل الدولتين لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مضيفا: “المطلوب من الفلسطينيين والعرب الآن دراسة الوضع الأمريكي الجديد، وإعداد خطط لاستغلال عهد بايدن حتى لا نعود إلى الدوران في دوامة حل الدولتين، الذي أقره قرار تقسيم فلسطين عام 1947 ثم قرار 242 عام 1967، وجدد طرحه بوش الابن و لم يأت بدولة فلسطينية حتى الآن”.

كما يقول أمين محمد حطيط في البناء اللبنانية: “صفقة القرن سيكون التجميد فيها هو الوجهة المرجحة، مع وجود بايدن في السلطة مع ما سيشكل تجميدها من ترددات سلبية، على الوضع الشخصي لكلّ من نتنياهو ومحمد بن سلمان، حيث نرى أنّ مشروع بايدن لحلّ القضية الفلسطينية قائم على أساس الدولتين في غير صيغة صفقة القرن، وسيعود هذا المشروع إلى الواجهة أخذاً بعين الاعتبار الخطوات التي تحققت، في إطار الصفقة التي لم ينفذ منها ما يجعلها نهائية غير قابلة لإعادة النظر، حيث إنّ حجم العوائق لاكتمال التنفيذ بات الآن أكبر بكثير، من حجم الضغوط من أجل تمريرها”.


BBC News Arabic

شاهد أيضاً

لن يربح أحد من وقف عمليات التفتيش في إيران

أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، الاثنين، أن الوكالة لم تتبلغ من إيران وقفا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *