الرئيسية / غير مصنف / رغم نداءات التهدئة.. معارك ناغورنو كاراباخ تتجدد

رغم نداءات التهدئة.. معارك ناغورنو كاراباخ تتجدد

المصدر: دبي – قناة العربية

في ملف النزاع في ناغورنو كاراباخ، تبادلت أذربيجان وأرمينيا الاتهامات، الثلاثاء، بشن هجمات جديدة في الإقليم ومحيطه.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأرمينية، الثلاثاء، إن القوات المسلحة الأذربيجانية استأنفت عملياتها الهجومية صباحا بقصف مدفعي وصاروخي من عدد اتجاهات على ناغورنو قره باغ.

وزارة الدفاع الأذربيجانية، من جهتها، قالت إن القوات المسلحة الأرمينية قصفت مجددا منطقة تارتار صباح الثلاثاء في انتهاك للهدنة الإنسانية، وهو ما نفته وزارة الدفاع الأرمينية تماما مؤكدة أن الجانب الأرميني ملتزم بوقف إطلاق النار ويحبط الهجمات الأذربيجانية التي تنتهكه.

من معارك ناغورنو كاراباخمن معارك ناغورنو كاراباخ

وحضت روسيا، التي توسطت في وقف إطلاق النار، الجانبين على احترام الهدنة الإنسانية التي بدأت قبل أيام، للتوصل إلى وقف كامل للقتال في الإقليم.

وأكدت لوكسمبورج مجددا دعوات الاتحاد الأوروبي لتركيا، حليفة أذربيجان، لبذل المزيد لضمان إنهاء الأعمال القتالية التي أودت بحياة المئات.

من ناغورنو كاراباخمن ناغورنو كاراباخ

هذا وقالت أذربيجان إن 41 مدنيا قتلوا، وأصيب أكثر من 200 في القتال بإقليم ناغورنو كاراباخ، دون أن تكشف عن خسائرها العسكرية.

بدورها قالت السلطات في الإقليم إن أكثر من 500 جندي أرميني قتلوا، إضافة إلى 31 مدنيا في الاشتباكات التي بدأت في 27 سبتمبر الماضي.

قبل ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الأرمينية أن دفاعاتها الجوية تصدت لطائرات بدون طيار أذربيجانية حاولت اختراق أجوائها وأنها اسقطت اثنتين منها.

وسياسيا، أشار كبير مستشاري رئيس الوزراء الأرمني فاغارشاك هاروتينيان، إلى تعذّر تبادل الأسرى مع أذربيجان في إقليم ناغورنو كاراباخ، بسبب انتهاكات وقف إطلاق النار التام المتّفق عليه.

وأضاف هاروتينيان أنّ الصليب الأحمر الذي من المفترض أن تَجري تحت رعايته عملية تبادل الأسرى، سيبدأ بتنفيذ هذه المهمة فور وقف إطلاق النار، لافتاً إلى ثبات الهدنة الإنسانية المعلنة على معظم محاور التماس.

هذا وأكدت نائبة وزير خارجية إقليم ناغورنو كاراباخ أرمين ألكسانيان لقناة “العربية” أن أرمينيا وإقليم ناغورنو كاراباخ مستعدان لتقديم آلية تسمح لمعرفة أي طرف يتوجب أن يلام لخرق هدنة وقف إطلاق النار.




موقع العربية

شاهد أيضاً

"فستق"، سر الجرو الإيطالي الأخضر

كان 2020 عامًا غير متوقع على أقل تقدير ولكن الأمور أصبحت أكثر غرابة بالنسبة للمزارع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *