الرئيسية / غير مصنف / بعد بيان “كورسيكا”.. تركيا تؤكد استعدادها للحوار

بعد بيان “كورسيكا”.. تركيا تؤكد استعدادها للحوار

المصدر: دبي – العربية.نت

أعربت تركيا عن امتعاضها من البيان الأوروبي الصادر أمس بشأن أزمة شرق المتوسط، مؤكدة استعدادها للحوار.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن البيان الصادر عن اجتماعات كورسيكا برئاسة فرنسا “جاء منحازاً”. وأكد جاويش أوغلو استعداد تركيا “لحوار مباشر مع اليونان بدون شروط”.

يأتي هذا بينما سيبحث البرلمان الأوروبي، الثلاثاء المقبل، أزمة شرق المتوسط.

وكانت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي المطلة على البحر المتوسط، قد قالت أمس الخميس، إن التكتل سيعد قائمة بعقوبات جديدة على تركيا في نهاية سبتمبر/أيلول إذا لم تعد أنقرة لطاولة التفاوض لحل النزاع الإقليمي مع اليونان وقبرص.

ماكرون يرأس مشاورات لدول جنوب أوروبا حول أزمة شرق المتوسطماكرون يرأس مشاورات لدول جنوب أوروبا حول أزمة شرق المتوسط

وتصاعد التوتر بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، بعد إرسال سفينة مسح تركية للتنقيب عن النفط والغاز في مناطق في شرق المتوسط تطالب بالسيادة عليها اليونان وقبرص.

واجتمعت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي المطلة على البحر المتوسط، وعددها سبعة، في كورسيكا بفرنسا، وأكدوا في بيان مشترك نشر الخميس “دعمهم الكامل وتضامنهم مع قبرص واليونان في مواجهة الانتهاكات المتكررة لسيادتهم، وكذلك الأعمال التي تنطوي على مواجهة التي تقوم بها تركيا”.

وأضاف البيان “نعتقد أنه في ظل عدم إحراز تقدم في إشراك تركيا في الحوار وما لم تنهِ أنشطتها الأحادية، فإن الاتحاد الأوروبي مستعد لوضع قائمة بالإجراءات العقابية الإضافية التي يمكن مناقشتها في المجلس الأوروبي يومي 24 و25 سبتمبر/أيلول”.

من جهته، كان جاويش أوغلو قد قال أمس للبرلمان الأوروبي، إن بلاده مستعدة للحوار مع الاتحاد لكن بدون شروط مسبقة.

سفينة مسح تركية ترافقها سفن حربية في المياه اليونانيةسفينة مسح تركية ترافقها سفن حربية في المياه اليونانية

واعتبر جاويش أوغلو أن الاتحاد الأوروبي لا يتمتع بالاختصاص القضائي لنظر مسألة الحدود البحرية بين تركيا واليونان، وأن عليه أن يلتزم الحياد في نزاع شرق المتوسط.

وفي كلمة أمام لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي عبر رابط فيديو، قال جاويش أوغلو، إن تركيا مستعدة لحوار “غير مشروط” مع اليونان والاتحاد الأوروبي، كما أنها “مستعدة لخفض التوتر”.

وأعرب عن دعمه للوساطة الألمانية، مضيفاً: “مستعدون للحوار دون شروط مسبقة”. كما اعتبر جاويش أوغلو أن “اليونان تبني تحالفات من أجل عزل تركيا”.




موقع العربية

شاهد أيضاً

ليبيا.. تسجيل مسرب يكشف خطة الإخوان للسيطرة على مناصب مؤثرة

آخر تحديث: الثلاثاء 11 صفر 1442 هـ – 29 سبتمبر 2020 KSA 17:31 – GMT …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *