الرئيسية / غير مصنف / تركيا تواصل التصعيد.. دبابات أنقرة إلى حدود اليونان

تركيا تواصل التصعيد.. دبابات أنقرة إلى حدود اليونان

المصدر: دبي – العربية.نت

على وقع التصعيد اليوناني التركي ومع تعقد المشهد في شرق المتوسط تواصل تركيا استفزازاتها وتهديداتها، فقد أفادت وسائل إعلام تركية، السبت، أن أنقرة نقلت دباباتها إلى الحدود مع اليونان.

وبحسب صحيفة “هبرلار” فإن قافلتي دبابات، انتقلت من ولاية هاتاي الجنوبية مع سوريا، إلى ولاية إدرنة الحدودية مع اليونان.

كما قالت إن الدبابات التي كانت متمركزة في قضائي الريحانية وكوملو بولاية هاتاي، انتقلت ظهر السبت عبر شاحنات إلى ميناء اسكندرون.

وأضافت، أن القافلتين اللتين تضمان 40 دبابة سيتم نقلهما بالقطار من مدينة إسكندرون إلى ولاية إدرنة شمالاً.

بالتزامن مع ذلك، يتوجه وزير الخارجية اليوناني إلى نيويورك لإجراء محادثات مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش وسط توترات مع تركيا حول الحدود البحرية.

الجيش التركي ينقل دبابات من حدوده الجنوبية إلى الحدود اليونانيةالجيش التركي ينقل دبابات من حدوده الجنوبية إلى الحدود اليونانية

وقالت أثينا إن نيكوس دندياس سيسافر اليوم الجمعة لاجتماع مع غوتيريش، وإن المحادثات ستركز على “قضايا تتعلق بالمصالح الدولية والإقليمية، مع التركيز على التطورات الراهنة في شرق البحر المتوسط وقضية قبرص وأيضا دور الأمم المتحدة”.

ودخلت حليفتا الناتو اليونان وتركيا في مواجهة متوترة في منطقة شرق البحر المتوسط، حيث تجري تركيا عمليات استكشاف لاحتياطيات الطاقة في قاع البحر في منطقة تزعم اليونان أنها ضمن جرفها القاري.

وتقول أنقرة إن لها كل الحق في الاستكشاف والتنقيب هناك، متهمة اليونان بمحاولة الاستيلاء على حصة غير عادلة من الموارد البحرية.

ووضعت القوات المسلحة اليونانية في حالة استنفار.

الجيش التركي ينقل دبابات من حدوده الجنوبية إلى الحدود اليونانيةالجيش التركي ينقل دبابات من حدوده الجنوبية إلى الحدود اليونانية

وأرسل كلا البلدين سفنا حربية للمنطقة، وتجري تدريبات بالذخيرة الحية في المنطقة الواقعة بين جزيرتي كريت وقبرص وساحل تركيا الجنوبي، بينما تضاعفت معارك المحاكاة بين الطيارين اليونانيين والأتراك فوق بحر إيجه وشرق البحر الأبيض المتوسط.

واصطدمت فرقاطتان تركية ويونانية الشهر الماضي، مما تسبب في أضرار طفيفة بالفرقاطة التركية ولكن بدون إصابات.

والأزمة الراهنة هي الأخطر منذ عقود في تاريخ العلاقات بين البلدين.




موقع العربية

شاهد أيضاً

برقيتان من الملك سلمان وولي عهد السعودية لأمير الكويت الجديد الشيخ نواف الصباح.. هذا ما جاء فيهما

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— بعث العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز برقية لأمير الكويت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *