الرئيسية / غير مصنف / حزب الله تلقى 3 طلبيات أمونيوم من إيران بـ2013

حزب الله تلقى 3 طلبيات أمونيوم من إيران بـ2013

المصدر: دبي – العربية.نت

نشرت صحيفة دي فيلت الألمانية DIE WELT تقريرا قالت إن صاحبَه استقى معلوماته من مخابرات غربية، وجاء فيه أن حزب الله وصلته من فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني ثلاث طلبيات من نيترات الأمونيوم عام 2013، أي في الفترة نفسها التي وصلت شحنة الأمونيوم المسؤولة عن تفجير المرفأ.

ويشير التقرير إلى أن الشحنة الاولى وصلت من إيران في السادس عشر من يوليو عام ٢٠١٣، زنتها مئتين وسبعين ٢٧٠ طنا من نيترام الأمونيوم. وتقدر قيمتها بقرابة الـ١٨٠ ألف يورو.

وفي الثالث والعشرين من أكتوبر من العام نفسه، وصلت على متن إحدى طائرات الحرس الثوري الإيراني ، شحنة إضافية زنتها ٢٧٠ طنا، بسعر يعادل الـ١٤٠ الف يورو ..

أما الطلبية الثالثة فلم يحدد الكاتب لا كميتها ولا سعرها.

وتقول صحيفة دي فيلت الألمانية إنها تمكنت من رؤية فواتير الطلبيات ولكن لا يمكنها تأكيد المعلومات تماما.

وقالت أيضا إن مسؤول قسم اللوجيستيات في فيلق القدس سيد مجتبى موسوي طبار كان مسؤولا عن نقل الشحنات بمساعدة نائبه بهنام شهرياري المدرج على لائحة العقوبات الأميركية

أما من الجهة اللبنانية، فتشير الصحيفة إلى أن من تلقى كميات نيترات الأمونيوم فهو محمد قصير العضو في حزب الله والمدرج أيضا على لائحة العقوبات الاميركية منذ عام 2018.

من بيروت (فرانس برس)من بيروت (فرانس برس)

وكان الانفجار، الذي أدى إلى مقتل 180 شخصاً وإصابة حوالي 6000 شخص وتشريد ما يقرب من 300 ألف شخص، أكثر الحوادث تدميراً في تاريخ لبنان، مخلفاً خسائر تتراوح قيمتها ما بين 10 إلى 15 مليار دولار. وما زال هناك 30 مفقوداً بعد الانفجار.




موقع العربية

شاهد أيضاً

الآلاف يحتجون على قيود كوفيد-19 في وسط لندن

آخر تحديث: السبت 8 صفر 1442 هـ – 26 سبتمبر 2020 KSA 17:12 – GMT …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *